مفهوم الاستقصاء العلمي وخطوات تنفيذه

أعزاءنا المدراء…

هل تبحثون عن أساليب تعليمية وتدريبية من شأنها إشراك جميع المعلمين في عملية تعلمهم؟ هل تبحثون عن أساليب من شأنها تطوير قدرات معلمي مدارسكم؟ هل تريدون أن يكون المعلمين قادرين على طرح الأسئلة والتحقيق في مشاكل العالم الواقعي؟

إذا كان الأمر كذلك، يجب أن تفكروا فعليًا في استخدام الاستقصاء العلمي في قاعاتكم التدريبية. لماذا؟ لأن التعلم القائم على الاستقصاء بمفهومه البسيط جدًا هو أسلوب تدريس يشجع المتعلمين على طرح الأسئلة والتحقق في مشاكل العالم الحقيقي وهذا النوع من التعلم له فوائد عديدة ويمكن استخدامه في مجموعة متنوعة ومختلفة من الموضوعات.

استكمالًا لما بدأناه ﻓﻲ سلسلة الأساليب التدريبية اللازمة للمدراء كمدربين للنجاح في ورشاتهم التدريبية دعونا نلقي نظرة متفحصة على ماهية التعلم القائم على الاستقصاء وكيفية استخدامه في التدريب.

 هيا بنا.

ما المقصود بالاستقصاء العلمي؟

هناك تعريفات مختلفة للاستقصاء العلمي ومن هذه التعريفات أن الاستقصاء هو نوع من السلوك الإنساني الذي يُظهره الأفراد ويصلون به إلى المزيد من المعنى في خبراتهم، والاستقصاء طريقة في التعلم الموجه وعملية بحث وأخيرًا هو أسلوب بحث عن الصدق. ويُعرَّف الاستقصاء أيضًا بأنه عملية يتم فيها آنيًا وصول الأفراد الذاتي إلى تفسير صحيح لموقف مُحيِّر. أما أشمل هذه التعريفات فهو ما تبّناه المركز الاستكشافي للاستقصاء وعرّفه أنه وسيلة للتعايش في العالم، وهو تعريف يجعل من الاستقصاء طريقة للحياة، بما في ذلك العمل والتعامل مع الناس.

ما علاقة الاستقصاء العلمي بالتربية الحديثة؟

يرتبط هذا المنهج بالكثير من المفاهيم التربوية الحديثة ومن هذه المفاهيم التعلّم النشط ومجتمع المتعلمين وبيئة التعلم الآمنة والمعلمين البنائيين، كما أن معنى الاستقصاء العلمي يدور حول فكرتين كبيرتين هما:

  1. الاستقصاء العلمي هو جوهر المشاريع العلمية.
  2. الاستقصاء العلمي هو استراتيجية لتعليم العلوم وتعلمها.

ماذا يحتاج الاستقصاء العلمي؟

يتطلب تبنّي استراتيجية الاستقصاء العلمي الاعتراف بكون عقل المتعلمين سواء كانوا من المتعلمين الكبار أو من الطلبة ليس وعاءً فارغًا ينتظر ملأه بالمعلومات الجديدة وهذا من أساسيات النظرية البنائية، ويُطلق على المعلمين أو المدربين الذي يتبنون هذه النظرية بالمعلمين أو المدربين البنائيين، لماذا؟ لأنهم يعترفون بوجود خلفية لدى المتعلمين سواء كانوا كبارًا أم صغارًا حول المفاهيم العلمية الجديدة لذا يرون أن من أولى مهماتهم الكشف عن البنية الذهنية للمتعلمين وعن وجود بعض المفاهيم التي تتعارض مع المفاهيم العلمية الجديدة ومن ثم مساعدة المتعلمين على مواجهة هذه المفاهيم وتصحيحها.

للمزيد اقرأوا: نظرية التعلم البنائي.

ما هي خطوات تنفيذ الاستقصاء في التدريب؟

تختلف طريقة تطبيق الاستقصاء من موضوع لآخر، ففي موضوعات الحساب والرياضيات يكون الاستقصاء على شكل أنشطة تدريسية استقصائية، أما في موضوعات العلوم والاكتشافات فيتم استخدام الاستقصاء على شكل تجارب تعلم وأنشطة عملية، بينما في المباحث الإنسانية فإن الاستقصاء يكون على شكل كتابة تقرير أو بحث وبشكل عام يمكن تنفيذ الاستقصاء وفق الخطوات الثلاث الآتية:

أولًا: مرحلة التخطيط 

تشمل هذه المرحلة:

  • تحديد موضوع الاستقصاء “مشكلة الدراسة” بشكل واضح.
  • تحديد أسئلة الدراسة المراد بحثها.
  • تحديد الوسائل والأساليب والتقنيات التي يُمكن استخدامها بالإضافة إلى الإجراءات التي سيتبعها المعلمون خلال استقصائهم.

ما هو دوركم في هذه المرحلة؟

يظهر دوركم من خلال تحديد مشكلة البحث بشكل مُحدد ودقيق للمعلمين ليسهل عليهم بحثها ودراستها بشكل واضح إضافةً إلى إمكانية توفير عدة مواقع إلكترونية لتكون مصادر بحث وتقصي لهم، لما تمتاز به شبكة الإنترنت من كونها مصدرًا غنيًا للمعرفة.

ثانيًا: مرحلة جمع المعلومات

تشمل هذه المرحلة:

  • تحديد الطريقة المناسبة التي سيجمع بها المعلمون معلوماتهم، منها:
  • استخدام الكتب أو الدوريات أو الأبحاث السابقة ذات العلاقة بالموضوع.
  • عمل استبانات أو مقابلات.
  • البحث في شبكة الإنترنت، وتعد هذه الطريقة من الطرق الأكثر شيوعًا لما تفتحه من آفاق واسعة على المعارف المحلية والعالمية، والتعرّف على آخر مستجدات العلم مما يُسهم في الاستفادة من خبرات وإسهامات الآخرين وبناء المعرفة على معارفهم، ناهيكم عن اختصار شبكة الإنترنت لوقت وجهد المعلمين والطلبة أثناء عملية البحث. 

ما هو دوركم في هذه المرحلة؟

كل ما عليكم فعله في هذه المرحلة هو التأكد من أن المعلمين يبحثون في المصدر الصحيح عن المعلومات ويجمعون معلوماتهم بطريقة علمية دقيقة، أي بمعنى آخر مراقبة عملية الاكتشاف والبحث والتعلم والتأكد من سيرها في مسارها الصحيح.

ثالثًا: مرحلة معالجة المعلومات وتفسيرها

تشمل هذه المرحلة:

  • تحليل المعلمون للمعلومات التي جمعوها.
  • استبعاد البيانات والمعلومات التي لا صلة لها بموضوع الاستقصاء.
  • عرض المعلومات بطريقة منطقية وصياغتها بأسلوبهم الخاص، بحيث تغطى أسئلة الدراسة كاملة.

ما هو دوركم في هذه المرحلة؟ 

يجب عليكم في هذه المرحلة توجيه المعلمين إلى كتابة بحث أو حل مشكلة أو إجراء تجربة وملاحظة أن المعلمين في هذه المرحلة يحتاجون إلى التفكير في الطريقة التي اتبعوها أثناء عملية تعلمهم من بحث ووضع الفرضيات واختبارها والتأمل في طريقة تفكيرهم وكيف يمكن تحسينها وهذا يُسهم في تنمية مهارات تفكير ما وراء المعرفة التي تحدثنا عنها في مقال التفكير في التفكير.

رابعًا: مرحلة النتائج والتوصيات

تشمل هذه المرحلة:

  • استخلاص الاستنتاجات التي توصل إليها المعلمون في بحثهم.
  • كتابة التوصيات المقترحة لحل المشكلة بناءً على الاستنتاجات.

 ويترتب على ذلك أن تكون التوصيات التي يضعها المعلمون مدعاة بحث من جديد.

ما هو دوركم في هذه المرحلة؟

نظراً لما توفّره أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من سبل البحث والمعرفة فإن وجود هذه التوصيات ونشرها عبر شبكة الإنترنت يُسهم بشكل أو بآخر في إعطاء الباحثين الآخرين بيانات ومعلومات تساعدهم في حل قضايا ومشكلات أخرى مشابهة تحتاج إلى البحث والتقصّي لذلك كل ما عليكم فعله في هذه المرحلة هو التحقق من التوصيات التي كتبها المعلمون والتأكد من دقتها لأنها ستكون أساس انطلاق لبحث آخر.

أعزاءنا المدراء

من المهم جدًا أن تتمكنوا جيدًا من المحتوى التدريبي الذي تقدموه لمعلميكم لكن الأهم هو الانتباه ﺇﻟﻰ الأسلوب والطريقة التي سيتم بها إيصال هذا المحتوى للمعلمين لذلك ضعوا نصب أعينكم دائمًا أن المعلمين الذين يتم تدريبهم بشكل فعال وبأساليب متنوعة وحديثة هم أكثر إنتاجية من غيرهم وبناءً عليه من المهم جدًا أن تمعنوا النظر ليس فقط في المواد التدريبية التي تقدمونها للمعلمين والمتدربين ولكن في طريقة تقديمكم إياها.

[read more]

المراجع

[/read]

الكلمات الدلالية

أحدث المواضيع